الجمعة، 14 أكتوبر، 2011

تلخيص كتاب "من الديكتاتورية إلى الديمقراطية" ..إطار تصورى للتحرر "جين شارب"

تلخيص مختصر لكتاب "من الديكتاتورية إلى الديمقراطية " إطار تصورى للتحرر.
قمت بتلخيص الكتاب لتسهيل قراءته واستيعابه   والقدرة على نشره على اوسع نطاق ممكن ..
اقرئه ..واستوعبه وساعد فى نشره معى ليقرأه اكبر عدد ممكن.

 تلخيص كتاب
 "من الديكتاتورية إلى الديمقراطية" ..إطار تصورى للتحرر

"جين شارب"


الفصل الأول
مواجهة الديكتاتور بأسلوب واقعى.

·        لا يعنى انتهاء نظام ديكتاتورى معين تنتهى جميع المشاكل حيث ان سقوط نظام معين لا يخلق المدينة الفاضلة بل إنه يفتح المجال أمام عهود طويلة لبناء علاقات اجتماعية واقتصادية وسياسية عادلة وإلى القضاء على اشكال اللاعدالة والاضطهاد الأخرى.
·        منذ عام 1980 استطاع تحدى الشعوب الذى تميز فى الغالب باللاعنف فى اسقاط الانظمة الديكتاتورية فى استونيا ولاتفيا ولتوانيا وبولندا وألمانيا الشرقية وتشيكوسلوفاكيا وسلوفينياومدغشقر ومالى وبوليفيا والفلبين .
·        من المؤكد أن انهيار الانظمة الديكتاتورية لم يحل جميع المشاكل الاخرى فى هذه المجتمعات فالفقر والجريمة وعدم الفعالية البيروقراطية وتخريب البيئة هى ما تورثه الانظمة القمعية.
·        لكن سقوط هذه الانظمة الديكتاتورية كان له الحد الادنى من تخفيف معاناة ضحايا القمع وفتح الطريق امام إعادة بناء هذه المجتمعات بوجود حريات سياسية وديمقراطية وشخصية وبوجود عدالة إجتماعية .
·        هناك خطر محدق يتمثل فى أن العديد من الامم أثناء هذه التغييرات الاساسية السريعة تأخذ اتجاها معاكسا لتقع تحت نير انظمة ديكتاتورية جديدة ، حيث تسعى الزمر العسكرية وأصحاب المطامع والمسئوليين المنتخبيين والاحزاب السياسية المذهبية بأستمرار من اجل فرض إرادتها وتبقى الانقلابات ظاهرة مألوفة وتستمر ظاهرة انتهاك حقوق الانسان الاساسية والحقوق السياسية للعديد من الشعوب .
·        خيار استخدام العنف مهما كانت حسناته يعكس بوضوح امرا واحدا وهو ان اللجوء الى وضع الثقة فى اساليب العنف انما يعنى استخدام اسلوب للنضال يتميز الطغاة دائما بالتفوق فيه.
·        تتميز الانظمة الديكتاتورية بأستعدادها لاستخدام العنف الذى تستطيع به سحق الحركات الديمقراطية مهما طال الزمن وفى نهاية المطاف لا تجد هذه الحركات امامها خيارا إلا مواجهة الحقائق العسكرية الصعبة وهى أن الانظمة الديكتاتورية تتفوق بإمتلاكها للعتاد العسكرى والذخائر ووشائل النقل وتتفوق بحجم القوات العسكرية .


طرق اسقاط حكم ديكتاتورى بفعالية وباقل التكاليف:

1-    تعزيز الشعوب المضطهدة فى تصميمها وعزيمتها وثقتها بنفسها ومهارات المقاومة.
2-    تعزيز جماعات ومؤسسات الشعوب المضطهدة الاجتماعية المستقلة.
3-    خلق قوة مقاومة داخلية قوية.
4-    وضع خطة تحرر استرتيجية حكيمة وتنفيذها بمهارة.

"لا يفيد الاعتماد على الحكومة ..عليكم الاعتماد فقط على عزيمكتم.. ساعدوا انفسكم من خلال وقوفكم معا.. امنحوا ضعفاءكم القوة ..توحدوا ونظموا صفوفكم لكى تنتصروا"
تشارلز ستيوارت بارنل
خلال إضراب إيرلندا عن دفع الاجور
1879 - 1880


‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق