الجمعة، 14 أكتوبر 2011

الفصل الثالث من أين تأتى السلطة؟


الفصل الثالث
من أين تأتى السلطة؟


المصادر الضرورية للسلطة السياسية:
1-    السلطة : إيمان الناس بشرعية النظام وأن طاعته واجب اخلاقى.
2-    الموارد البشرية: عدد وأهمية الاشخاص والجماعات التى تطيع وتتعاون أو تقدم العون للنظام.
3-    المهارات والمعرفة:يحتاجها النظام لأداء أعمال محددة ويوفرها الاشخاص والجماعات المتعاونون.
4-    المصادر المادية: وهى درجة سيطرة أو تحكم الحكام بالممتلكات والمصادر الطبيعية والمصادر المالية والنظام الاقتصادى ووسائل الإتصال والمواصلات.
5-    العقوبات:وتشمل العقوبات المطلقة على او التى يهدد بأستخدامها فى حالة العصيان او اللاتعاون لضمان الخضوع والتعاون اللازمين لبقاء النظام وقدرته على تنفيذ سياساته.

·        تعتمد هذه المصادر مجتمعة على قبول الحاكم وخضوع وطاعة جموع المواطنيين له وعلى تعاون المواطنيين والعديد من مؤسسات المجتمع وهى مصادر غير مضمونة.
·        بالمقابل يعمل منع التعاون الشعبى والمؤسساتى عن المعتدين والحكام الديكتاتوريين على تقليص وربما قطع توفر مصادر القوة التى يعتمد عليها جميع الحكام.
·        الحكام الديكتاتوريين حساسون تجاه الاعمال او الافكار التى تهدد قدرتهم على القيام بما يحلو لهم ، فبالتالى فهم يهددون بمعاقبة هؤلاء الذين لا يطيعونهم او يضربون او يرفضون التعاون معهم.
·        تتوقف درجة التحرر او الاضطهاد التى تمنحها أى حكومة على الاصرار النسبى للمحكوميين على الحرية ورغبتهم وقدرتهم على مقاومة الجهود المبذولة لاستعبادهم .

·        "تكون لقوة الاستبدادية قوية فقط فى حالة عدم الحاجة الى استخدام تلك القوة بكثرة ، اما اذا اختارت الى استخدام قوتها ضد جميع المواطنيين بكثرة فان إمكانية استمرار تلك القوة تصبح ضعيفة ولأن أنظمة الحكم الاستبدادية تحتاج إلى قوة أكثر للتعامل مع المحكومين مما تحتاج إليه أنواع الحكم الاخرى ، فهى تحتاج إلى عادات إذعان واسعة مؤتمنة بين الناس.. أضف إلى ذلك أ، أنظمة الحكم الاستبدادية تحتاج إلى أن تكون قادرة على قطاعات هامة من السكان على الاقل فى حالة وجود الحاجة إليهم."
كارل داتش – 1953
أهم 3 عوامل تحدد درجة السيطرة أو عدم السيطرة على قوة الحكومة :
1-    الرغبة النسبية للعوام فى فرض حدود على قوة الحكومة.
2-    المقدرة النسبية لمنظمات ومؤسسات المحكوميين المستقلة فى عمل حجب جماعى لمصادر القوة.
3-    إمكانية المواطنيين النسبية على حجب تجاوبهم ومساعدتهم.

"إذا قررت غالبية المواطنيين القضاء على الحكومة وتوفرت لديهم الرغبة فى تحمل ممارستها القمعية بغية الوصول إلى ذلك تصبح قوة الحكومة والذين يؤيدونها غير قادرة على حماية السلطة البغيضة ولن يكون هناك إمكانية لإجبار الناس على العودة إلى الطاعة الدائمة والخضوع"
جون اوستن
فى "أنظمة الحكم الديكتاتورى فى مواجهة شعب ممتعض"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق