الجمعة، 14 أكتوبر 2011

الفصل التاسع تفكيك النظام الديكتاتورى


الفصل التاسع
تفكيك النظام الديكتاتورى


·        يصبح السكان أكثر ميلا نحو العصيان واللاتعاون إذا ضعفت التاثيرات النفسية والفكرية (العوامل غير الملموسة)والتى عادة ما تحث الناس على طاعة ومساعدة الحكام أو تغيرت .
·        الإضراب والمقاطعة وزيادة الاستقلالية والسيطرة على الإعلام والمواصلات تضعف النظام الحاكم.
·        التهديد وتنفيذ العقوبات ضد الاضرابات والأجزاء الملتهبة والعاصية والغير متعاونة مع الحكام الديكتاتورين يمكن إضعافه بطريقتين:
الأولى: تتقلص فعالية العقوبات المتوفرة بشكل كبير إذا كان المواطنون مستعدون للمخاطرة بنتائج خطيرة كثمن للتحدى (أى أن الاضطهاد الذى يمارسه الديكتاتورين لايضمن الطاعة المطلوبة).
الثانية: قيام الشرطة والقوات العسكرية بسحب ولائهم سواء كان فرديا أو جماعيا أو عند تجنبهم أو رفض مباشر لأوامر الاعتقال أو الضرب أو اطلاق النار على المقاومين وإذا أصبح الحكام الديكتاتورين غير قادرين على الاعتماد على الشرطة والقوات العسكرية لتنفيذ القمع تتهدد الديكتاتورية بشكل خطير.

تصعيد الحرية
·        عندما تصبح المؤسسات المدنية للمجتمع أقوى بالمقارنة مع الديكتاتورية ينشغل المواطنون فى بناء المجتمع المستقل خارج نطاق سيطرة الحكام الديكتاتورين ويمكن تنفيذ اللاتعاون للتعاون للدفاع عن الفضاء الديمقراطى المكتسب فى حال تدخل الديكتاتورية لوقف تصعيد الحرية وتواجه الديكتاتورية بـ"جبهة" اخرى من النضال.
·        هناك إمكانية لإنشاء "حكومة ديمقراطية موازية" عندما تكون الديكتاتورية مسيطرة على الحكومة المركزية بحيث تحصل على موالاة وإلتزام وتعاون المواطنين ومؤسسات المجتمع.

تفكيك النظام الديكتاتورى
·        يتم تصعيد حركة اللاتعاون والتحدى حتى يأتى وقت تجتاز فيهم فيه القوى الديمقراطية المقاومة المختارة وتطلق تحديا جماهيريا وتصبح نقاط ضعف الديكتاتورية أكثر وضوحا فى حال توفر تحدى سياسى منضبط ومستمر يتمثل فى تصعيد النشاطات.
·        يجب الاحتفال بالانتصارات خلال مسيرة النضال التحررى حتى فى القضايا المحدودة ، ويجب الإعتراف بالذين يحققون النصر مع الأخذ بالحيطة والحذر ..فالاحتفالات تساعد على الحفاظ الروح المعنوية اللازمة لمراحل مستقبلية من النضال.

معالجة النصر بطريقة مسؤولة
·        التخطيط لمنع ظهور ديكتاتورية جديدة وضمان إنشاء تدريجى لنظام ديمقراطى قوى.
·        إنشاء حكومة عاملة بسرعة وليس الحكومة القديمة بوجوه جديدة.
·        تحديد أجزاء هيكلية الحكومة السابقة التى يجب إزالتها كليا بسبب طبيعتها الضمنية التى هى فى الواقع ضد الديمقراطية (مثل الشرطة السياسية).
·        معرفة الاجزاء الهيكلية التى يجب الإحتفاظ بها وتطبيق الديمقراطية لأن وجود فراغ حكومى يتيح المجال لظهور فوضى أو ديكتاتورية جديدة.
·        تحديد سياسة التعامل مع الرسميين فى المواقع العليا للديكتاتورية بعد تفكيك قوتها مثلا هل يجب محاكمة الديكتاتورين؟ هل سيسمح لهم بمغادرة البلاد إلى الأبد؟ من الضرورى تجنب حمامات الدم لأنها تعود بالضرر على إمكانية وجود نظام ديمقراطى فى المستقبل.
·        يجب وجود خطط واضحة للتحول الديمقراطى عندما تنهار الديكتاتورية لأنها تمنع ظهور جماعة أخرى تصادر قوة الدولة من خلال إنقلاب عسكرى.
·        التخطيط لتأسيس حكومة ديمقراطية دستورية تمنح حريات سياسية وفردية كاملة لأن الفشل فى التخطيط يضيع مكتسبات باهظة الثمن.
"اذا انطلقت الشعوب لا يمكن ايقافها "
 نابليون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق